اصنع خطتك العقارية بنفسك

اصنع خطتك العقارية بنفسك ،  يقول موقع عقار سنتر: لن يستطيع أحد مهما كان ان يصنع خطة استثمارية لشخص آخر ، فيجب علينا عندما ندخل عالم الاستثمار العقاري أن نعد خطة بأنفسنا  لأنفسنا ، و الاهم وجود خطة احتياطية بديلة  ، بحيث اذا فشلت خطتك الاساسية ، يمكن ان تستمر بالخطة البديلة .

شاهد أيضاً الاستثمار في العقار و  مصطلحات الصندوق العقاري و البنك العقاري

اصنع خطتك العقارية بنفسك

الاستثمار العقاري له اشكال عديد , يجب ان نتعرف عليها , لنحدد خطة مناسبة لنا , فلا يوجد استثمار ناجح بدون خطة متقنة .

اولاً : المشاركة في أحد صناديق الاستثمار العقارية .

وذلك بشراء سند عقاري أو أكثر صادر عن بنك عقاري . و هذا الاستثمار هو الأقل جهداً و يدر عائد مناسب و لكنه لا يناسب كل المستثمرين .

ثانياً : شراء العقار بغرض الاستثمار طويل الأجل

مثل أرض زراعية و القيام بمتابعة زراعتها و بيع المحصول , أو منزل قائم أو حتى قديم أو شقة أو فيلا بغرض طرحها للإيجار . و الحصول على عائد سنوي مناسب , هو أكثر جهداً من سابقه . و إن كان يدر عائد أكبر و لكنه لا يناسب كل المستثمرين .

ثالثاً : بناء العقار بغرض الاستثمار متوسط الأجل

أن نقوم بشراء الارض , و البناء عليها بمعرفتنا أو عن طريق شركة متخصصة فى المقاولات , ثم إما بيعها بعد البناء كمبنى واحد , أو بيعها كوحدات متفرقة و الانتقال لبناء عقار أخر و هكذا … و هذا الاختيار هو الاكثر جهداً و ربحاً و لكنه لا يناسب كل المستثمرين .

تعرف على الاستثمار العقاري عمليا و  صندوق التنمية العقاري و البنك العقاري

رابعاً : شراء العقار بغرض الاستثمار قصير الأجل

ان نقوم بشراء عقار و إعادة تجديده و ترميمه , ثم إعادة طرحه للبيع مرة أخرى . و هو أيضاً لا يناسب كل المستثمرين على ان يراعى فيه أن تكون القيمة الايجارية له تمثل 10% على الاقل من كل تكاليف الشراء و الترميم و التحديث . و إن لا نبالغ فى التحديث الترميم , أكتفي بالاجزاء المهمة و الآجزاء التى تحدث انطباعاً جيداً لدى الغير .

اصنع خطتك العقارية بنفسك

الخطة الإحتياطية

من السذاجة أن نتصور أن السوق بسيط و سهل و خاصة لمن هم حديثي العهد به – و حتى المحترفين – لذا كان من المهم وضع خطة بديلة تساعد على تقليل المخاطرة وزيادة الأرباح أن شاء الله . و الخطة البديلة ببساطة أن تكون مدركاً و مستعداً للإنتقال بين البنود الاربعة السابقة بسهولة و مرونة عاقلة . بمعنى : هب أنني اشتريت عقار قديم و قمت بتجديده و طرحه للبيع , فلم أجد سعراً مناسباً !!! الخطة البديلة إن أقوم بتاجيره و الاستفاد من عائد الايجار , و انتظر حتى يتحسن السوق و اعيد بيعه بسعر مربح , لاحظ إنه يمكن بيع المنازل حتى أثناء كونها مؤجرة .

هب أنني اشتريت أرض بناء و قمت بالبناء عليها . و لكن , عند بيعها كوحدة واحدة , لم أجد السعر المناسب !!! تكون الخطة البديلة هو طرحها للبيع كوحات مستقلة …. و لكن لم اجد السعر المناسب ايضا !!! تكون الخطة البديلة طرح وحداتها للإجار فتتحول لاستثمار طويل الأجل . و الاكتفاء بالايجار السنوي . حتى يتحسن السوق و اعيد بيعه بسعر مربح , حتى لو كانت مؤجرة بالكامل .

هذا و ينبغي أن تكون على استعداد لأن تقلل من السعر الذي تطلبه إذا كانت ظروف البيع تملي عليك ذلك . و يكون لديك المرونة بحيث لا تتشبث بعقار أكثر من اللازم ، يعنى نرضى بالمكسب القليل ، و نبحث عن عقار أخر و نبيعه و نرضى ، على المدى الطويل ستكسب المزيد من المال عن طريق إجراء صفقات أكثر ، و تحقق أرباح أكثر وإن كان كل ربح منها على حدة صغيراً.

 

 

 

شاهد أيضاً

سوق العقار بناء العقار تشطيب العقار لمسات الديكور

 

الموضوع :   اصنع خطتك العقارية بنفسك   المرجع : عقار سنتر akarcenter

مختصر الموضوع
اصنع خطتك العقارية بنفسك
عنوان المقال
اصنع خطتك العقارية بنفسك
الوصف
اصنع خطتك العقارية بنفسك ،  يقول موقع عقار سنتر: لن يستطيع أحد مهما كان ان يصنع خطة استثمارية لشخص آخر ، فيجب علينا عندما ندخل عالم الاستثمار العقاري أن نعد خطة بأنفسنا  لأنفسنا
الناشر
akarcenter