الفرق بين تكيف الهواء و تبريده

الفرق بين تكيف الهواء و تبريده ،يقول عقار سنتر: يستخدم المكيف لتغيير درجة حرارة الغرفة التي نعيش فيها ، ولهذا فلابد ان يكون الهواء بارد و نقي و خالي من الرطوبة، و فكرة عمل اجهزة التكيف  هي نفسها فكرة عمل الثلاجة المنزلية والتي تعتمد على غاز الفريون ،كوسيط لنقل الحرارة من الغرفة إلى الوسط الخارجي، غير ان التلاجة تقوم بتبريد الهواء فقط بينما المكيف يقوم بتكيف الهواء .

 

الفرق بين تكيف الهواء و تبريده

شاهد   أفضل طريقة لتوفير فاتورة الكهرباء
  • تعمل أجهزة تكييف الهواء علي إمداد و توزيع الهواء المكيف، و الذي تم ضبط درجة حرارته و رطوبته، و كذلك سحب الهواء الفاسد منه ،و خلط جزء منه بالهواء النقي ،و معالجته للحصول علي هواء نقي بحيث يشعر الإسنان بالراحة.
  • بينما عملية تبريد الهواء هي عملية خفض درجة حرارة الهواء و تبريده فقط .

 

فكرة عمل مكيف الهواء

تعتمد فكرة عمل أجهزة تكييف الهواء ،على فكرة تحويل سائل إلى غاز داخل أنابيب التبريد، عن طريق امتصاص كمية حرارة من المكان المحيط، فيسبب في انخفاض درجة حرارة المكان ، و ذلك لان عملية التحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية تحتاج إلى حرارة، وإذا استمرت عملية التحول من سائل إلى غاز استمرت عملية التبريد. و السائل المستخدم للتبريد هو غاز الفريون ، وغاز الفريون هو غاز غير قابل للاشتعال.

للمزيد إقرأ  تركيب مكيف حائط او تكييف شباك و تركيب الوحدة الداخلية مكيف اسبليت
و  خطوات تركيب الوحدة الخارجية اسبليت و  التكيف المركزي ماهو وطريقة تركيبه  

مكونات دائرة التبريد

وتتكون أي دائرة تبريد ميكانيكية من أربعة أجزاء رئيسية هي :


الكباس – الضاغط

وظيفة الضاغط – الكباس هي رفع ضغط بخار الفريون، من ضغط منخفض إلى ضغط أعلى ، فترتفع درجة حرارة البخار المنضغوط.

المكثف

المكثف هو انبوب معدني طويل ، و ملتف بشكل يغطي مساحة كبيرة ، و وظيفة المكثف هي استقبال بخار الفريون الساخن، والقادم من الكباس، وتخليصه من الحرارة التي امتصها، عن طريق تسريب الحرارة من خلال أنبوب المكثف إلى خارج الغرفة.

صمام التحكم

يعمل صمام التمدد على الفصل بين منطقتين مختلفتين في الضغط ، و هما منطقة المكثف و هي منطقة ضغط مرتفع ، و منطقة المبخر و هي منطقة ضغط منخفض .

المبخر – المبرد

المبخر هو منطقة ضغط منخفض يتمدد فيها سائل الفريون و تنخفض درجة حرارته ، مما يجعل الفريون يصل لدرجة الغليان و هي 24 درجة مئوية ، فيتحول إلى غاز مرة أخرى عن طريق امتصاص الحرارة من الغرفة المراد تبريدها.

بعد ذلك ، يمرر غاز الفريون عبر أنابيب التبادل الحراري الداخلية، إلى أن يصل غاز الفريون إلى الكباس، الذي يقوم بضغط الغاز مرة أخرى ويحوله إلى سائل …. و هكذا تتكرر العملية.

دائرة التبريد الأساسية 

الفرق بين تكيف الهواء و تبريده
دائرة التبريد

 

ملاحظة: يتم خلط غاز الفريون بكمية صغيرة من الزيت ليعمل على تزييت المحرك.

 

هذا و يمكنك – إذا رغبت – قراءة  تقدير كفاءة المكيف
و   جهاز قياس الضغط فوائد واستخدامات  و  انواع اجهزة التكييف و استخدامها
 
عقار سنتر akarcenter

شاهد أيضاً

سوق العقار بناء العقار تشطيب العقار لمسات الديكور

 

الموضوعالفرق بين تكيف الهواء و تبريده  المرجع : عقار سنتر akarcenter

مختصر الموضوع
 الفرق بين تكيف الهواء و تبريده
عنوان المقال
الفرق بين تكيف الهواء و تبريده
الوصف
الفرق بين تكيف الهواء و تبريده يستخدم المكيف لتغيير درجة حرارة الغرفة التي نعيش فيها ، ولهذا فلابد ان يكون الهواء بارد و نقي و خالي من الرطوبة، و فكرة عمل اجهزة التكيف هي نفسها فكرة عمل الثلاجة المنزلية .
الناشر
akarcenter.com