الكهرباء المنزلية

الكهرباء المنزلية … هذا المقال يتحدث عن عناصر  خامات الكهرباء المنزلية ، و هي التي تستخدم في تنفيذ تأسيس كهرباء و خاصة الكهرباء المنزلية  ، حسب  لوحات الرسم الإنشائي و المواصفات الفنية الهندسية .

الكهرباء المنزلية

 عناصر و خامات

المواسير البلاستيك في الكهرباء المنزلية ..  و هي نوعان

1- مواسير بلاستيك صلدة ” خراطيم أو لَيّ “

وتستخدم – الكهرباء المنزلية – لاعمال التوصيلات الكهربائية المدفونة داخل الخرسانات المسلحة ، و التي يتم تركيبها قبل صب الخرسانة المسلحة خارج حديد التسليح وتربط فيه بسلك الرباط في الحديد ، على أن تقفل فتحتيها من الجهتين حتى لا تسدها الخرسانة .

2- مواسير مرنة ” سوستة أو فلكسبل ”  الكهرباء المنزلية

و تستخدم  المواسير المرنة في الكهرباء المنزلية ، و يتم تركيبها داخل الحائط بعد فتح المجاري اللازمة لها وطرطشة قاعها وجوانبها بمونة الأسمنت والرمل بنسبة 3:1 ولايجوز مطلقاً عمل هذه التقطيبات أو أي رباطات أخرى على كامل أطوال المواسير المدفونة بمونة الجبس . كما يجب أن تغطى كل أماكن المواسير بشبك بقلاوة أو شبك بلاستك قبل المحارة .

ملحوظة هامة .. فى كلا النوعين يجب أن يكون قطر الماسورة أكبر من مجموع عدد الأسلاك المارة في داخلها بالقدر الكافي حتى تكون هناك سهولة في سحب الأسلاك داخلها دون إعاقة إذ لزم الأمر .

علب الوصلات (البواتات)

تصنع علب الوصلات (البواتات) من البلاستيك القوي وتكون جميعها من النوع المربع أو دائري أحياناً . لها غطاء يوجد به مسامير لربطه . كما يجب أن تكون مقاساتها مناسبة لعدد وأقطار المواسير التي ستوصل إليها وعدد الإتصالات واللحامات التي ستعمل من الأسلاك داخلها .

الأسلاك في  الكهرباء المنزلية 

تصنع السلاك والموصلات من النحاس و معزولة بالمطاط ، و تتكون من سلك واحد دائري المقطع أو من عدد من الأسلاك المستديرة المتساوية القطر المجدولة معاً. صور سلك .

سلك
سلك نحاسي مغلف

المفاتيح الكهربائية

 تعمل الدوائر الكهربائية للإنارة بمفاتيح داخل أو خارج الحائط للفصل والتوصيل السريغ للتيار، ويتكون المفتاح من قاعدة من البلاستيك المضغوط من النوع بطيئ الاشتعال أو الفخار المطلي بالصيني الأبيض – كان زمان – وتكون نهايات الإتصال من النحاس الأصفر ، و يتم تركيب المفاتيح داخل علب البلاسـتيك توضع داخل تجويف الحائط. .

القواطع او المفاتيح “التابلوه”

ويتم تركيب مجموعة القواطع الأتوماتيكية داخل اللوحات حسب القوى المطلوبة لكل منها 10 أو 16 أو 32 أمبير وتوفر سهولة توصيل وقطع التيار وتركيب بعدد دوائر الإنارة العمومية داخل المبنى بجوار المدخل الرئيسي لسهولة التحكم فيها عند وصل أو قطع التيار.

الدوائر الفرعية ” النقطة ”

تسمى دائرة اللمبة أو البريزة بدائرة فرعية ” نقطة ” وهي عبارة عن مجموعة من الأسلاك لتغذية لمبة أو بريزة واحدة ويمكن أن تكون دائرة فرعية لمجموعة محدودة من اللمبات وهي النجفة حيث تضاء بمفتاح واحد.

الدوائر العمومية في  الكهرباء المنزلية 

 

 في اعمال الكهرباء المنزلية يكون من الضروري عمل  لوحة  توزيع  رئيسية ،  و تتكون من مجموعة من الدوائر الفرعية يتم تجميعها معاً و تتجه مباشرة إلى لوحة التوزيع الرئيسية بحيث يتم تقسيم لوحات التوزيع إلى مجموعة متوازنة من الدوائر فيمكن أن تكون على سبيل المثال أربعة خطوط أو خمسة خطوط أو أكثر أو أقل حسب قوة احتمال كل منها.

 

المصابيح و الانارة في  الكهرباء المنزلية 

و هي تختلف من اللمبات العادي و اللمبات و كشاف اضاءة  أو لمبات led   لمبات ليد  وحالياً أنتشرت  لمبات الليد بسبب قوة الاضاءة مع توفير الاستهلاك في الكهرباء  ، و يوجد منها لمبات ليد للمنازل ، لمبة ليد ،كشاف ليد ….. و غيرها .

 


هذا و يمكنك – إذا رغبت – قراءة
مواد البناء  و  مراحل البناء
و  عدد الكهرباء المنزلية و  تنفيذ أعمال الكهرباء المنزلية  و   انواع الاضاءة – الانارة

عقار سنتر akarcenter

شاهد أيضاً

سوق العقار بناء العقار تشطيب العقار لمسات الديكور


الموضوع : تنفيذ الكهرباء المرجع : عقار سنتر akarcenter

 

مختصر الموضوع
الكهرباء المنزلية
عنوان المقال
الكهرباء المنزلية
الوصف
الكهرباء المنزلية ... هذا المقال يتحدث عن عناصر خامات الكهرباء المنزلية ، و هي التي تستخدم في تنفيذ تأسيس كهرباء و خاصة الكهرباء المنزلية ، حسب لوحات الرسم الإنشائي و المواصفات الفنية الهندسية .
الناشر
akarcenter.com