انواع الاساسات العميقة

انواع الاساسات العميقة

من الطبيعي أن تختلف الاساسات بإختلاف نوع المبنى ، جراج متعدد الطوابق أم عمارة سكنية وكذلك نوعية التربة صخرية أم رملية . و من ثم قد تكون

الاساسات العميقة

إذا كانت طبقات التربة السطحية ذات خصائص رديئة ، فإنها لا تستطيع تحمل مختلف تأثيرات الأحمال ، فنكون ملزمين بالبحث عن طبقات عميقة مقاومة لاستغلالها و ذلك عن طريق الأساسات العميقة و التي يزيد عمقها عن 10 متر . و منها

الآبار الاسكندرانية

بير اسكندراني

تستخدم الآبار الإسكندرانى عندما تواجه تربة غير صالحة للتأسيس و هى عبارة عن قاعدة عميقة ممتدة أسفل العمود إلى عمق يصل إلى 8 أمتار ، يتم حفرها يدويا أو بحفارات ميكانيك ، و تصفح جوانبها الداخلية بأنابيب داعمة لتجنب انهيار التربة ، و تملأ بالخرسانة العادية ثم تسحب منها أنابيب الدعم . تستخدم عندما تكون الطبقة السطحية ذات مقاومة ضعيفة ، توفر في الوقت ، غير مكلفة مقارنة باللبشة .

الخوازيق

هى عبارة عن أعمدة طويلة ، ذات مقاطع عرضية دائرية ، تقام داخل التربة وتقوم بنقل أحمال المبنى إلى الطبقات القوية من التربة البعيدة عن سطح الأرض .

أنواع الخوازق : منها : خوازق جاهزة ، خوازق مصبوبة ميدانيا و قد تكون خرسانية أو مسبقة الإجهاد …. و غيرها . خوازيق من الحديد المسلح يتم لحامها و ليست مربوطة بسلك كما العمدان

القيسون

إحدى طرق استخدام القيسون

هي أساسات عميقة مفرغة عبارة عن حجرة منيعة ضد الماء قد تكون إسطوانية ـ أو صندوقية وتصنع من الخرسانة المسلحة أو الحديد . و هي تصنع خارج موقع العمل و تثبت في مكانها بالتغويص والحفر تحت الماء .

لانها تعمل فى حال استحالة الحفر العادي لوجود مياه جوفية أو مياة سطحية . يتم إخلاء الماء من تلك حجرات القيسون لتأمين مكان عمل مناسب وذلك عن طريق مضخات .

يستخدم القيسون

في عمل على أساسات الكباري ” الجسور ” ، أو من أجل صب الإسمنت في السدود ، أو من أجل إصلاح السفن . و تستخدم وسط المسطحات المائية تحت منسوب المياه ، و تستخدم فى نقل الأحمال من الكباري والمنشئات الثقيلة إلى طبقات التربة الصالحه للتأسيس أنواعها

القيسون المفتوح : يتكون من شكل اسطواني عادة ، مفتوح من الاعلى والاسفل مع حواف مقطوعة بالطرف السفلي منه ، وبحجم وشكل يتناسب وأستخدمه كإطار خارجي للاساس المسقط بداخله. تغرق القيسونة بالماء بواسطة وزنها او بالحفر تحتها بعدها تمليء بالخرسانة .

قيسونة الجمل : تستخدم لتعويم السفن الغارقة وهى مكونة من شكل اسطواني مقفل الجهتين مملوء بالماء وبالتالي فهو يغرق فوراً بالبحر بجوار السفينة ، ثم يتم ربطه بالسفينة وافراغه من الماء وضخ الهواء به بواسطة مضخات خاصة فيعوم وتعوم معه السفينة الغارقة .

القيسونة الهوائية : وهو غرفة مكيفة الضغط تستعمل أثناء بناء الأنفاق أو وضع أساسات الجسور تحت الأنهار. ويدخل العمال إلى القيسون عبر غلق هوائي airlock ويبدؤون العمل في جو من الهواء المضغوط الذي يمنع تدفق المياه.

عادة عند خروج العمال من داخل غرفة القيسونة المعرضة لضغط عالي يتم معالجتهم بتعريضهم لمعالجة تخفيف الضغط حتى لا يتعرض العمال الى امراض القيسونة وحتى يعتادوا الغضط المنخفض الطبيعي للجو . هناك انواع أخرى من القيسونات تستخدم لاقفال مداخل الاحواض الجافة للسفن أو كبوابات لاقفال القنوات .

ملحوظة هامة أنواع الأساسات الانسب و الافضل و الأقوى و الأمتن … هي ما يحدده المهندس الانشائى و ليس اى شخص أخر .

هذا و يمكنك – إذا رغبت – قراءة   تعرف على انواع الاساسات  و  انواع الاساسات السطحية  و  تنفيذ الاساسات

عقار سنتر akarcenter

شاهد أيضاً

سوق العقار بناء العقار تشطيب العقار لمسات الديكور

الموضوع : أنواع الأساسات المرجع : عقار سنتر akarcenter

 

مختصر الموضوع
انواع الاساسات العميقة
عنوان المقال
انواع الاساسات العميقة
الوصف
انواع الاساسات العميقة من الطبيعي أن تختلف الاساسات بإختلاف نوع المبنى جراج متعدد الطوابق أم عمارة سكنية و كذلك نوعية التربة صخرية أم رملية. و من ثم قد تكون
الناشر
akarcenter.com