ترشيد استهلاك الماء

ترشيد استهلاك الماء ، لماذا ؟ . الماء هو نعمة من نعم الله علينا ، فهي تمد كل كائن حي بالحياة ، قال تعالى ” وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ” سورة الأنبياء الآية 30 ، و يستخدم الماء بشكل واسع في حياتنا اليومية فهو يستخدم في الشرب و الوضوء و الاغتسال و حتى غسل الملابس و السيارات و الارضيات ، كما يستعمل في علاج كثيرٍ من الأمراض منها تنظيف الجهاز الهضمي و الامساك و الفشل الكلوي و غيرها ، كما يستخدم في الري الزراعي ليتغذى عليه النبات ، و يشرب منه الحيوان . و ترشيد استهلاك  الكهرباء والماء واجب قومي و إنساني ، و يقول عقار سنتر : و توفير في فاتورة المياه أيضاً .

ترشيد استهلاك الماء أو ترشيد استهلاك المياه

مفهوم ترشيد استهلاك الماء

و ترشيد استخدام الماء هو دعوة استخدام الماء الاستخدام الأمثل، والمحفاظة عليها وتلبية الطلب على الماء في الحاضر و المستقبل .

الهدف من ترشيد استهلاك الماء

ببساطة ترشيد استهلاك الماء  هو الحفاظ على الطاقة الكهربائية المستخدمة في ضخ الماء ، ومعالجة مياه الصرف الصحي ، فهذا يستهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية . و من المعلوم أن الطاقة الكهربائية طاقة ليست متجددة و تكلف مبالغ كبيرة في توليدها .

ترشيد استخدام الماء أو الحفاظ على الماء الذي وهبه لنا الله استجابة لقوله  تعالى ” ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ” سورة التكاثر الآية 8 و قوله جلٌا و علا ” إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا  ” سورة الإسراء الآية 27 ، لضمان توفر الماء للأجيال القادمة ، لذا يجب أن لا يتجاوز استخدام الماء العذبة معدل الاستبدال الطبيعي لها أي معدل سقوط الأمطار .

و هناك عدد من الأهداف العامة و التي قد تكون مفيدة في ترشيد استهلاك الماء . منها

♠ إن أي توفير من فقدان الماء – بصفة عامة – يعتبر مفيداً .

♠ الحد من الاستخدام المفرط للماء أو تعزيز الاستخدام المفيد للمياه .

تابع ترشيد استهلاك الماء

سياسات و طرق ترشيد استهلاك الماء

دراسة استحداث الأنظمة واللوائح و القوانين – بالتنسيق مع  شركة المياه الوطنية – التي تحد من فقدان المياه ، أو التي تُجرم تعرض مرافق المياه للتلف و ذلك عن طريق تحديث لائحة المخالفات ومقدار الغرامات وتقدير التعويضات.

التأكيد على أهمية استبدال الشبكات والخطوط القديمة التافة حتى نحد من تسربات المياه و يفضل كشف تسربات المياه مبكراً و اصلاحها .

فحص و صيانة الخزانات الارضية والعلوية للمياه – إن وجدت – و كذالك فحص و صيانة و التركيبات الداخلية للمباني والمنشآت الحكومية .

تنقية مياه المغاسل واعادة استخدامها في صناديق الطرد للمباني والمنشآت . بإعادة استخدام مياه المغاسل في السيفونات بعد معالجتها لتنفيذها بالمباني التجارية والسكنية الكبيرة .

استخدام مياه الصرف الصحي بعد معالجتها في الزراعة .

الحد من استهلاك المياه في الصناعات المختلفة وجدوى امكانية الاستفادة من المياه المعالجة حسب ظروف كل صناعة .

ترشيد استهلاك المياه بتعميق ونشر التوعية بين الأفراد المؤسسات العامة والخاصة.

تابع ترشيد استهلاك الماء

طرق ترشيد استهلاك الماء كسلوك

° نشر الوعي بين الناس وتعريفهم بكيفية ترشيد استهلاك الماء وكيفية استخدامها بالشكل الصحيح عن طريق عقد الدورات وتوزيع النشرات عليهم.

° التأكد من سلامة الخزانات الارضية والعلوية للمياه والتركيبات الداخلية للمباني ، و التأكد من صيانة حنفيات الماء – الصنابير – و ذلك لمنع تسربات المياه .

° توعية النشئ في المدارس و النوادي لضرورة و أهمية المحافظة على المياه و ذلك لنشر وعي قوي قادر على تغير السلوك . و توعية الكبار من خلال وسائل الإعلام على هذا السلوك ، مثل :

  • استعمل الدوش بدلا من ملء حوض الاستحمام (البانيو) ، وإذا اضطررت لاستخدامه فلا داعي لملئه بالكامل .
  • أثناء الاستحمام ينصح بغلق الحنفية وفتحها على فترات متقطعة وذلك لتقليص الاستهلاك من الماء.
  • استعمال صنابير – حنفيات و خلاطات – مثل خلاطات الهاند ميكس ، أو وسائل تحكم ميكانيكية للمياه في المنازل و المصالح الحكومية و المساجد و غيرها . و عدم فتح صنبور الماء إلا عند الحاجة لاستخدام الماء فقط ، وعدم تركه مفتوحاً بعد الانتهاء من استخدامه والتاكد من إغلاقه جيداً حتى لا يحدث تسربات المياه .
  • لا تترك حنفية الماء مفتوحة أثناء غسيل الوجه او الحلاقة او تنظيف الاسنان أو الوضوء .
  • يفضل وضع كوب من الماء اثناء تنظيف الاسنان أو الحلاقة  بدلاً من ترك حنفية الماء مفتوحة .
  • لا تغسل سيارتك باستعمال خرطوم الماء المتدفق ، يكفي كمية من الماء في وعاء – إناء واحد .

° ترشيد استهلاك الماء …. في المطبخ

  • عند غسل الأواني يدوياً ، أغلق الحوض بالسدادة للاحتفاظ بالماء.
  • استخدم غسالة الصحون (الأطباق ) فهي تستهلك كمية ماء أقل من الغسيل اليدوي.
  • لا تستخدم الغسالة مرتين في اليوم الواحد ، ضع حملاً كاملاً عند استعمال غسالة الصحون ، أو غسالة الملابس.
  • ابحث عن مواضع التسرب والحنفيات التي تتسرب منها المياه، وقم بصيانتها.
  • استعمل أجهزة توفر في استهلاك المياه مثل صنابير المطبخ الحافظة للمياه.

 

 ترشيد استهلاك الماء …. في الحدائق العامة

° في الحديقة العامة و الحدائق المنزلية و ري الزراعة يمكن أن يكون الري في الصباح الباكر ، أو في فترة قبل المغيب ، و ذلك للحد من تبخر الماء ، خصوصاً خلال أشهر الصيف الحارة .
° يفضل عدم استعمال خرطوم أو مرشات تتسبب في هدر الماء ، و يمكن استخدم نظام الري بالتنقيط – التقطير في ري الزراعة و الأشجار .

 

يمكن إذا رغبت قراءة    ترشيد استهلاك الكهرباء

 

عقار سنتر akarcenter

شاهد أيضاً

 

شاهد أيضاً

سوق العقار بناء العقار تشطيب العقار لمسات الديكور

 

الموضوعترشيد استهلاك الماء  المرجع : عقار سنتر akarcenter

 

مختصر الموضوع
ترشيد استهلاك الماء
عنوان المقال
ترشيد استهلاك الماء
الوصف
ترشيد استهلاك الماء ، لماذا ؟ . الماء هو نعمة من نعم الله علينا ، فهي تمد كل كائن حي بالحياة ، قال تعالى " وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ " سورة الأنبياء الآية 30 ، و يستخدم الماء بشكل واسع في حياتنا اليومية فهو يستخدم في الشرب و الوضوء و الاغتسال و حتى غسل الملابس و السيارات و الارضيات ، كما يستعمل في علاج كثيرٍ من الأمراض منها تنظيف الجهاز الهضمي و الامساك و الفشل الكلوي و غيرها .
الناشر
akarcenter.com