سوق العقار

سوق العقار ، يقول موقع عقار سنتر : سنتعرف على السوق ما هو ؟ و من ثم نتعرف على السوق الإفتراضى و كذلك السوق المثالي .. و ما هو سوق العقار تحديداً ، لأنه يختلف عن باقي الأسواق ، بل و يتميز عنهم بمزايا منفردة منها أن العقار ثابت و لا يمكن نقله .

سوق العقار

بداية تعريف السوق

السوق ” بصفة عامة ” هو المكان – أو الموضع الجغرافي – الذي تنقل إليه البضائع و السلع بغرض البيع و الشراء , قال جل و علا ” وَ قَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الأَسْوَاقِ ” . أما الاقتصاديون فيعرفونه بأنه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما.

تعريف السوق الافتراضي

هو سوق ليس له مكان جغرافي , بل ينتقل المشتري بنفسه – أو عن طريق وسيط – لمكان السلعة , كما هو الحال في سوق العقار و سوق تجارة العملات (الفوركس ) . أو تتجمع معلومات عن السلع في موقع إفتراضي على الإنترنت , و يمكن للجميع الوصول إليها وبيع منتجاتهم وعرضها .

و من الجدير بالذكر أن سعر السوق : هو السّعر السَّائد أو المنتشر الذي تباع به البضائع .

من هنا نعرف أن هناك عناصر تخلق قيمة لأي سلعة

  1. توافر البائعين و المشترين للسلعة و هو ما يسمى بالعرض و الطلب

  2. وجود فائدة فى استخدام السلعة , فلا تشترى سلعة بدون أن يكون لها فائدة مرجوة .
  3. قابلية نقل ملكية السلعة من شخص لأخر

و عندما تتجمع العناصر السابقة يصبح للسلعة سوقاً و يمكن عرضها فيه و يمكن تقييمها و حسابها . و من ثم يكون لها سعراً , و هو كمية النقود الواجب دفعها لنقل ملكية هذه السلعة و يسمى ثمن السلعة .

تعريف السوق الكفء

هو السوق الذي تكون فيه القيمة السوقية للمنتج قيمة عادلة تعكس تماماً قيمته الحقيقية ، و يتولّد عنها عائد يكفي لتعويض المستثمر عن مخاطر الاستثمار . و يتميز بالخواص التالية :

  • قابلية السلع للتداول و التبادل .

  • يوجد عدد كافي من المشترين و البائعين ( طلب و عرض ) المتوافر لديهم معلومات عن المنتج .

  • تدخل قليل جداً من الحكومة .

  • سهولة توفير المنتج و سهولة نقله .

  • الشفافية و الإفصاح .

 

يقول موقع عقار سنتر akarcenter : يسمى السوق الكفء فى أعلى درجات الكفاءة أنه ” السوق المثالي “

 

سوق العقار

هو سوق خاص يجمع بين البائع و المشتري ، مثل أعلان في الجرائد عن ” شقة للبيع بالقاهرة أو شقة لإيجار في جدة ” أو فلل للبيع . أو موقع على الانترنت مثل عقارات الرياض ، عقار جدة ، عقارات مصر هذا السوق تباع و تُشترى فيه الثروة العقارية ، منها :

  • الأراضي سواء زراعية ” المزارع والبساتين ومزارع الأسماك ” أو صحراوية أو مجهزة للبناء .
  • العقارات السكنية مثل شقق للتمليك و شقق للبيع و فيلل للبيع و شقق للإيجار .
  • العقارات التجارية و الإدارية و الصناعية و الخدمية .
  • السفن و المراكب و الطائرات .

نلاحظ أن السلع في سوق العقار ليست فقط المنزل – أو البيت أو الفلل – الذى نسكنه ، بل هي أكبر من ذلك .

و لكن سوق العقارات هو سوق غير كفء

سوق العقارات حقاً لا يتمتع بصفات السوق الكفء , و لكن هو أهم الأسواق وله أثر على قيمة كثير من القطاعات الاستثمارية و الحكومية و الاجتماعية , و إنتعاش سوق العقار هو إنتعاش للمجتمع و إزدهار للإقتصاد . و لكنه غير كفئ لان له خصائص خاصة به منها :

* المنتج مميز ( كل عقار له مميزات خاصة ) و لا يمكن نقله . و لهذا فإن اكبر و أهم عامل مؤثر على سعر العقار هو موقع العقار نفسه .

* عدد كبير من البائعين و المشترين غير متوفر لديهم دراية كاملة بأسعار السوق . لذا كان من الضروري – لدراسة سعر العقار – البحث عن العديد من المعلومات منها المعلومات الخاصة بالمناخ السياسي و الاجتماعي و الاقتصادي و حالة البيئة لأي منطقة و التعداد و متوسط الدخل لسكان المنطقة .

* سوق العقارات تحكمه العديد من القوانين الحكومية ( مثل قوانين تحديد الإيجارات فى كندا و الولايات المتحدة و مصر ) و غيرها .

للأسباب السابقة فأسعار العقارات غالباً تكون متقلبة . فقد تتغير أعداد البائعين و المشترين بشكل كبير . فقد تزيد أعداد البائعين فيزيد العرض و ينخفض السعر فى منطقة ما ، أو يزيد أعداد المشترين فيزيد الطلب و يرتفع السعر . و لهذا يجب تحليل البيانات – إن أمكن -عن توزيع السكان ، حتى نستطيع تقدير الطلب المتوقع على العقار لأي منطقة , و معرفة القدرة الاستيعابية لها , مثلاً هل عدد الوحدات السكنية الموجودة فعلاً تتناسب مع الطلب في هذه المنطقة . و كذلك تقدير مستوى العقارات المطلوبة و نوعية الخدمات المطلوبة .

العوامل المؤثرة على سوق العقارات

شاهد    و صندوق التنمية العقاري و البنك العقاري
و تحرير عقد بيع عقار و التوثيق  و  صيغة عقد بيع شقة تمليك نهائى

عوامل طبيعية و بيئية

مثل المناخ , مكان العقار من حيث توجد إخطار طبيعية أو بيئية .

عوامل اقتصادية

أسعار العقارات مرتبطة بإنتعاش الاقتصاد صعوداً أو هبوطاً .

القوانين الحكومية

القوانين المتعلقة بالبناء و الهدم و الإيجارات و تخصيص المناطق لها علاقة مباشرة بأسعار العقارات .

الظروف الاجتماعية

تؤثر أيضاً في سوق العقار مثل متوسط الدخل الذوق العام الظروف الديموجرافية ( سن الأفراد ) الوعي البيئي .

العوامل السوقية

و هي العوامل الخاضعة للعرض والطلب مثل سعر المتر بالمنطقة وقت الطلب , قليس من المنطق ان يبيع أحدهم – إلا المضطر – بأقل من هذا السعر .

العوامل التخطيطية

العوامل التخطيطية تؤثر على سعر العقار , مثل توافر الخدمات التحتية منها الصرف الصحي ، المياه ، الكهرباء ، الهاتف ، الإنارة . كذلك نظام البناء في المنطقة , موقع العقار بالنسبة لمخطط الموقع العام وعدد الواجهات , وتكلفة البناء , وكذلك الوضع العام لسلامة المبنى من الناحية الإنشائية .

شاهد تقيم ثمن العقار و  طرق تقيم ثمن العقار و الاستثمار العقاري و الاستثمار العقاري عملياً
و   توقيع عقد البيع   و دليلك الشامل لشراء شقق تمليك

عقار سنتر akarcenter

شاهد أيضاً

سوق العقار بناء العقار تشطيب العقار لمسات الديكور

 


الموضوع : سوق العقار المرجع :
عقار سنتر akarcenter

 

مختصر الموضوع
سوق العقار
عنوان المقال
سوق العقار
الوصف
سوق العقار ,,,, يقول موقع عقار سنتر : سنتعرف على السوق ما هو ؟ و من ثم نتعرف على السوق الإفتراضى و كذلك السوق المثالي .. و ما هو سوق العقار تحديداً ، لأنه يختلف عن باقي الأسواق ، بل و يتميز عنهم بمزايا منفردة منها أن العقار ثابت و لا يمكن نقله .
الناشر
akarcenter.com