صدأ الحديد المشكلة و علاجها

صدأ الحديد المشكلة و علاجها ، نظراً لكون هذه المشكلة اقتصادية بالمقام الأول . و خاصة في المنطقة العربية  ، و التي تتميز  بارتفاع درجة الحرارة ، ومشاكل المياه الجوفية وتأثيرها ، كل هذه العوامل زادت من مشاكل حدوث صدأ الحديد في المنطقة بدرجة كبيرة . فما الحل ؟؟؟

صدأ الحديد المشكلة و علاجها

انواع و اسباب تكون الصدأ

يتكون الصدأ بوجه عام نتيجة تعرض الحديد للهواء والماء معاً ، و يحدث هذا اثناء نقل الحديد من بلد الى بلد ، او اثناء تخزينه بصفة عامة ، و في هذه المرحلة يكون صدأ الحديد له ثلاث مستويات :

صدأ حديد خفيف يستخدم عادي بل هو افضل من الحديد الجديد لانه قوي في تماسكه بالخرسانة .

صدأ حديد معتدل يمكن تنظيفه بالفرشاه السلك و استخدامه .


صدأ حديد شديد ، و الحديد متأكل ،  يفضل عدم استخدامه . قد يتسبب فى انهيار المبنى .

 

شاهد أيضاً  الحدادة المسلحة و الكانات
و  حديد التسليح و   تقدير وزن الحديد بطرق تقريبية و  مصطلحات الحدادة المسلحة

مراحل ظهور صدأ الحديد

يبدأ صدأ حديد التسليح في التكون من نقط  “بؤر” صغيرة ، ثم تزداد هذه النقط ويحدث اتحاد بينها مما يكون الصدأ العام . وهناك أسباب أخرى لتكون الصدأ وهي البكتيريا الموجودة بالتربة و التي تقوم بتحويل املاح التربة  إلي حمض الكبريتيك الذي  يؤكسد الحديد ويسبب عملية الصدأ .

و لكن من الصعب و النادر أن يتكون الصدأ في الحديد و هو داخل الخرسانة ، لان الخرسانة مادة قلوية قادرة على منع صدأ الحديد ، و ذلك لانها تكون طبقة قلوية كثيفة تمنع حدوث الصدأ ( طبقة حماية سلبية ). و لا يحدث  صدأ الحديد بعد الصب ، الا نتيجة اهمال صيانة المبنى مما يترتب عليه تكسير طبقة الحماية السلبية وظهور الصدأ علي سطح حديدالتسليح .

الوقاية من  صدأ الحديد

بداية الوقاية  وهي – كما يقول السلف – خير من العلاج ، فإذا تم الحفاظ علي المباني من التعرض للصدأ يكون ذلك اكثر واقعية وحفاظا علي الثروة العمرانية. ومن العوامل المهمة في حماية المباني الخرسانية من صدأ الحديد ، تحديد محتوى الإسمنت في الخرسانة أثناء صبها ، والاهتمام بالمعالجات الخرسانية  بعد الصب  .

طرق حمايه الحديد من الصدأ

وهناك طرق مختلفة لحمايةحديد التسليح من الصدأ من أهمها منها

  •  موانع الصدأ وهي نوعين ، النوع الأول يعتمد على حماية الطبقة السلبية ،و هي المتكونة حول حديد التسليح و التي تمنع الصدأ . اما النوع الآخر فبعتمد على طرد الهواء – أول بأول – من داخل الخرسانة .
  • استخدام حديد مجلفن ويعتبر الحديد المجلفن ذو كفاءة مناسبة خصوصا للمباني المعرضة للماء في الامكن الرطبة.
  • دهان حديد التسليح ب ” الابوكسي ” . خاصة لحديد التسليح المعرض لمياه البحر . و للمعلومية اذا حدث صدأ للحديد ناتج من ماء البحار ، فهذا الحديد لا يمكن استخدامه مهما كان مستوى الصدأ .
  • استخدام حديد ستنلس ستيل غير انه باهظ التكلفة .
  • حماية أسطح الخرسانة من نفاذ الماء من السطح ، و ذلك ب” عزل السطح ” عزل مائي . و كذلك عزل الاساسات و القواعد .

 

 

و يمكنك – إذا رغبت – قراءة
تنفيذ الاساسات و قد القواعد   و اعمال النجارة المسلحة للاساسات و  أنواع الاساسات
و صب خرسانة الاساسات و القواعد و التحضير لبناء عقار و مراحل البناء  و راجع    عزل الاساسات

 

عقار سنتر akarcenter

 

شاهد أيضاً

سوق العقار بناء العقار تشطيب العقار لمسات الديكور

 

الموضوع : صدأ الحديد المشكلة و علاجها   المرجع : عقار سنتر akarcenter 

 

مختصر الموضوع
عنوان المقال
صدأ الحديد المشكلة و علاجها
الوصف
صدأ الحديد المشكلة و علاجها ، نظراً لكون هذه المشكلة اقتصادية بالمقام الأول . و خاصة في المنطقة العربية  ، و التي تتميز  بارتفاع درجة الحرارة ، ومشاكل المياه الجوفية وتأثيرها ، كل هذه العوامل زادت من مشاكل حدوث صدأ الحديد في المنطقة بدرجة كبيرة . فما الحل ؟؟؟
الناشر
akarcenter